مجموعه من اوزان الشعر الشعبی
مجموعة من اوزان الشعر الشعبی
1-إنّافتحنا:یتکّون من اربعة أجزاء{مستفعلن فاعلن فعلن فعولن}وأحیناًیعرض التسبیغ- و هوزیادة حرف ساکن علی ما آخره سبب خفیف-علی التفعیلة الرابعه منه{فعولن} فتصیر {فعولان}وهومن الأوزان المنبریّه الإبتکار انتشر فی بدایت الأربیعنیّات من القرن العشرین للمیلاد.وسمّی{انا فتحنا}نسبه للآیه الکریمه{انا فتحنا لک فتحاًمبینا} (الفتح)
2-ألفجری:یتکوّن من اربعة اجزاء{مستفعلن فعلان مستفعلن مفعولن}وهومن الأوزان الغنائیّه انتشر فی أواخر الأربعینّیات من القرن العشرین للمیلاد.
3-ألمدید:یتکوّن من ثلاثوهم علی هذه الطریق المتعبدهبل أجزاء{فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ}یدخل الوقوف-وهوتسکین آخر الجزء- علی التفعیله الثالثه منه{فاعلاتُ}فتصیر {فاعلات}
4-الخفیف:یتکوّن من ثلاثه أجزاء{فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن}وهو من بحور الخلیل ولم وجدوا له أی أثرفی الشعر الدارجرج؛ ولعلّ أول قصیده شعبیّه تنظم علی هذه الوزن هی قصیده الشاعر الأستاذ جابر الکاظمی وهی تحت عنوان:{شهرالربیع الثانی}ومطلعها:
عن ربیع الثانی اکتب هالوقایع بالیصایر خل نستلمها ونتابع
5ألمهداد:لقد أطلق علیه البعض تسمیة {النعی} ویتکوّن من ثلاث تفعیلات {مستفعلن فعلن فعولن}وأحیاناً یعرض التسبیغ – وهو زیادة حرف ساکن علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الثالثه منه{فعولن} فتصیر{فعولان}و کلاهما یصح النظم علیه،وهومن الأوزان القدیمه انتشر فی الثلث الأوّل من القرن التاسع عشر للمیلاد.وقد ذکره الأستاذ العلاف ضمن تقاسیم الغناء فقال:ولم یقتصر غناؤهم علی هذه الطریق المتعددبل علی اکثر من ذالک حتی أنک تسمعه فی { النعی}ولم یکن النعی ولید هذا العصر أو من مبتکرات هذا الزمن ؛فلقدکانت المرأة أو الرجل فی العصور الغابرةتکررکلمات التواجع عند الفجیعه؛ وفاق لطم الوجه واللدم علی الصدر والشهیق والزفیر وهی إذا ندبت ترفع صوتها مرة وتخفضه أخری تبعاًلتوازن احساساتها وخورها من کثر اللطم واللدم؛ ویتخلل کلماتها أو حروفها نشیج وانقطاعات قصیر کما تفعل المرأة القرویّة فی الأریاف والبدویّه فی الفلوات. ولنساء العربیات الریفیات أنغام محزنلا تخلو من ضروب الموسیقی تأخذ باللب وتسمع غالباًمن المرأةلدی ثکلها أو ترمّلها أو موت حبیب لها.ولعرب بادیة العراق وقبیلة {المعدان} وغیرهم أوزان مطابقة لأوزان الشعر الشعبی ینشدونها فی عزائهم کقول بعض النائحات
دحجت لن الگبر گامه ولن اللحد ضیج منهمه
اتلوذ ابعلی ذیچ الجهامه
ویقول:{ الأستاذ ابراهیم وفی} أن النعی هو مجزوء للرکبانی{سیأتی شرحه فی مابعد} ولیس بحراًمستقلاً بذاته؛یدلّل علی قوله أنّه فی حالة إضافة{مفعول} فی وسط أی شطر من أشطر النعی یصبع الوزن رکبانیّاً کاملاً؛ومثال ذالک:
دحجت لن {اشوف} الگبر کامه ولن اللحد {یاناس}ضیج منامه
اتلوذ ابعلی { المهیوب}ذیچ الجهامه
ولعل سبب تسمة البعض { للنعی} دارمیّاً{وزن آخر وسوف یأتی شرحه فی ما بعد} تعود إلی رکبانّیاً بالأصل؛ حیث أن طائفة من الشعراء الشعبیین تطلق علی الرکبانی وزن { دارمی}
6-المثلث:هومن-بحر الرمل- الذی یتکوّن من ثلاثة أجزاء{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن}إلا أن جمهرة من الشعراء العّامه أطلقوا علیه تسمیة{المثلث}لعدم خضوع أجزاءه للعلل و الزحاف؛وهو من الأوزان المنبّریه الإبتکار انتشر فی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد.
7-ألموشّح:هو من بحر_ الرمل_المتکوّن من ثلاث تفعیلات{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن}وشعراء العامه تطلق علیه تسمیة{ الموشح}وینظم علی ثلاثة نماذج:
1-{فاعلاتن فاعلاتن فاعلن}دخل الخذف- وهواسقاط سبب خفیف-علی التفعیلة الثالثه{فاعلاتن}فأصبحت{فاعلا}وهی تعادل{فاعلن}
2-{فاعلاتن فاعلاتن فاعلات}دخل القصر- وهوإسقاط ساکن السبب الخفیف وتسکین متحرّکه-علی التفعیلة الثالثة منه{فاعلاتن}فأصبحت {فاعلات}
3- فاعلاتن فاعلاتن فعلن}دخل البتر- وهواجتماع الحذف والقطع-علی التفعیلةالثالثه منه{فاعلاتن}فأصبحت {فاعل}وهوتعادل{فعلن}بتسکین العین المهملة.
8- شیعتی:هومن- بحرالرمل-المربوع المتکوّن من اربعة أجزاء{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن}ویسمّی لدی بعض الشعراء{شیعتی}ولعلّه من أقدم الأوزان المنبّریه سمّی بهذا الإسم لأنّ أول ما کتب علیه هو مطلع قصیدةمعروفةوالذی منسوبه إلی الإمام الحسین(ع)
شیعتی مهما شربتم عذب ماء فاذکرونی
9- الهجری:هو من- الرمل المربوع-المتکوّن من أربعة أجزاء{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن}وبعد دخول العلل والزحاف علی تفعیلته الرابعة فیصح من {الهجری}وهو من الأوزان التی ابتکرت فی صدر الإسلام وینظم علی ثلاثةنماذج:
1-{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن}دخل الحذف-وهوإسقاط سبب خفیف- علی التفعیلة الرابعةمنه{فاعلاتن}فأصبحت{فاعلا}وهي مایعادل{فاعلات}
2-{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات}دخل القصر-وهو إسقاط ساکن السبب الخفیف وتسکین متحرّکه-علی التفعیلةالرابعةمنه{فاعلاتن}فأصبحت {فاعلات}
3-{فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فعلن}دخل البتر-وهو اجتماع الحذف والقطع-علی التفعیلة الرابعةمنه{فاعلاتن}فأصبحت{فاعل}وهی ماتعادل {فعلن}بتسکین العین المهملة.
10
-خدری:هو من الأوزان الغنائیة الأبتکار انتشر فی أواخر العقد الثالث من القرن العشرین للمیلاد،وینظم علی أربعة نماذج:
1-{مفعولن فعولن مفعولن فعولن}هذه هي تفعیلات الوزن الأساسیّة
2-{مفعولن فعولان مفعولن فعولن}دخل التسبیغ- وهو زیادةحرف ساکن علی السبب الخفیف آخر الجزء-علی التفعیلةالثانیةمنه{فعولن}فأصبحت {فعولان}.
3-{مفعولن فعولن مفعولن فعولان}دخل التسبیغ علی التفعیلة الرابعةمنه.
4-{مفعولن فعولان مفعولن فعولان}دخل التسبیغ علی التفعیلتین الثانیة و الرابعة.
11-حسیناوی:هو من الأوزان الغنائیة الإبتکار انتشر فی نهایة الأربیعینیّات من القرن العشرین للمیلاد،وینظم علی أربعة نماذج:
1-{فاعلن فعلن فاعلن فعلن}هذه هي التفعیلات الأساسیه للوزن.
2-{فاعلن فعلان فاعلن فعلن}دخل التسبیغ وهوزیادة حرف ساکن علی السبب الخفیف فی آخرالجزء-علی التفعیلة الثانیةمنه {فعلن}فأصبحت {فعلان}
3-{فاعلن فعلن فاعلن فعلان}دخل التسبیغ علی التفعیلة الرابعة منه.
4-{فاعلن فعلان فاعلن فعلان} دخل التسبیغ علی التفعیلتین الثانیة
ویسمیّ هذا الوزن أحیاناً بـ {الحسیناوی}{عزیز الروح}ویقال:بأن مبتکره هو عبد الصاحب عبید الحلّی
12-ابن الحموله:هو من – مجزوء البسیط- المتکوّن من ثلاثة أجزاء{مستفعلن فاعلن مستفعلن}ویسمّی وزنها لدی الشعراء{ابن الحموله}وهو من الأوزان الغنائیه الإبتکارانتشر فی العقد الثالث من القرن العشرین للمیلاد،
ولا یخفی أنّ الکثیر من الشعراء یتجنب النظم علی هذا الوزن لما فیه من دقّةبالغه وتشابه بیّن مع وزن السریع علی حدّ تصوّرهم،والحال هو یختلف عن{ السریع}اختلاف الخریف عن الربیع.
13-ألمترادف:هو من –الرجز المربوع- المتکوّن من أربعة تفعیلات{ مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن} یدخل مایشبه العصب- وهو تسکین السادس المتحرّک- علی التفعیلة الرابعة{مستفعلن}فتصیر{مستفعلن} بتسکین اللام وهی مایعادل {مفعولان}فیکون وزنها بعد ذلک،{مستفعلن مستفعلن مستفعلن مفعولان}ویسمّی عند الشعراء العامةوزن {المترادف}وهومن الأوزان الغنائیه الأبتکار انتشر فی أواخر العشرینیّات من القرن العشرین للمیلاد.
-النایل:هو من- البسیط- المتکوّن من أربع تفعیلات{مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن}یدخل القطع-وهو إسقاط ساکن الوتدالمجموع- علی التفعیلة الرابعة منه{فاعلن}فتصیر {فاعل} بتسکین اللام وتنقل إلی{فعلن}،أویدخل ما یشبه العصب-وهو تسکین الرابع المتحّرک –علی التفعیلةذاتها{فاعلن}فتصبح {فاعلن} بتسکین اللام وهی مایعادل {فعلان}ویسمّی لدی الشعراءالعامّه {النایل}وهو من الأوزان الغنائیه الإبتکار انتشر فی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد.وقد تحدّث الأستاذ عبد الکریم العلاف عن هذا النوع من الغناء بقوله:قیل أول من غنّی به امرأة{عذریة}من بنی عذرة،وهؤلاأعرب من قضانة القحطانیة وهم المعروفون بالعشق و الغرام....ومن هذه القبیلة امرأة ابتکرت غناء{النایل} وکانت تسکین مع عشیرة{العبید}أما سبب تسمی] هذا الغناإ بهذا الإسم فهو أن الفتی الذی کانت تهواه تلک الأمرأة العذریه اسمه{نایل} فسمّی هذا الغناء بسمه،و أوّل بیت قالته فیه هو:
نایل چتلنی ونایل غیّر الوانی اونایل ابشوگه سجیم الروح خلاّنی
15-یالسافرت:هو من الأوزان الغنائیه الإبتکار، انتشر فی أواخر النصف الأوّل من القرن العشرین للمیلاد، ویتکوّن من أربع تفعیلات{مستفعلن مفعولان مستفعلن فاعلن}ویعد هذا الوزن من الأوزان المستقلّة بذاتها.
:چلمه ونص:ابتکر فی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد،وهو من الأوزان الغنائیّة الإبتکار وینظم علی نموذجین:الأوّل: من {مجزوء الرجز}المتکوّن من جزئین{ مستفعلن مستفعلن}یدخل القطع- وهوأسقاط ساکن الوتدالمجموع وتسکین ماقبله-علی التفعیلةالثانیة منه{مستفعلن}فتصیر{مستفعل}وهی مایعادل{مفعولن} فیصبح بعد ذلک{مستفعلن مفعولن}
الثانی:من {منهوک المنسرح}المتکوّن من جزئین {مستفعلن مفعولاتُ}یدخل الوقف- وهو تسکین الحرف السابع- علی التفعیلة الثانیة من{مفعولاتُ}فتصبح {مفعولات}ویصیر عند ذاک {مستفعلن مفعولات}
قال شیخ علی الخاقانی:وهذا النوع هو من مجزوءالمیمر{سأتی شرحه فی ما بعد}،أی أنّک لو أضفت إلی کل شطر منه کلمة،الصار{میمراً}کاملاً،مثلاًعندما تضیف کلنة{یاصاحبی}فی أوّل الشطر الأول من {گمت ارتعد من خوفی}فتقول:{یاصاحبی گمت ارتعد من خوفی} صار {میمراً}کاملاً
17-العگیلی:هو من –المتدارک- المتکوّن من أربعة أجزاء{فعلن فعلن فعلن فعلن}ویسمّی لدی شعراأ العامّة {العگیلی}وهو من الأوزان الغنائیة الإبتکار، انتشرفی أواخر القرن التاسع عشر للمیلاد.
ویقال:بأن سبب تسمیة هذا الوزن بـ{العگیلی}نسبة لإسم مبتکره والذی هو حسن ابراهیم العگیلی.
18- التجلیبه:هو من –بحر الهزج التام- المتألفّ من ثلاثة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}ویسمّیلدی الشعراء {التجلیبه} وینظم علی أربعة وثلاثین نموذجاً من الملاحظ أنّ التفاعیل التی تشکل کافة نماذج هذا الوزن لا تتعدّی الستّه وهی:{مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان مستفعلن مفعولن مفاعیلان}
1-{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}وهذه التفاعیل الثلاث هی القاعدة الأساسیّة للوزن.
2-{مفاعیلان مستفعلن مفعولن}عرض التسبیغ-وهو زیادةحرف ساکن علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الأولی منه{مفاعیلن_فأصبحت {مفاعیلان}،وتقلب التفعیلة الثانیة{مفاعیلن}وهی مرکبّةمن {وتد مجموع+ سببین خفیفین}وإذا قلبت تصبح {مستفعلن}ویدخل القوص، وهو حذف الحرف الثانی المتحرّک،علی التفعیلة الثالثة {مفاعیلن}فتصبح{فاعیلن}وهی تعادل{مفعولن}
3-{مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان}عرض ما یشبه التسبیغ-وهو زیادة حرف متحرّک علی ما آخره سبب خفیف- علی التفعیلة الثانیة منه{مفاعیلن}فتصبح{مفاعیلتن}وتقلب التفعیلة الثالثة{مفاعیلن}إلی{مستفعلن}ویدخل علیها ما یشبه العصب، وهو تسکین السادس المتحرّک فتصبح{مستفعلن}بسکون اللام، وهی تعادل {مفعولان}.
4-مفاعیلن مفاعیلان مفعولن.
5-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولان.
6-مفاعیلن مفاعیلتن مفعولن.
7-مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلان.
8-مفاعیلتن مفعولن مفاعیلن.
9-مفاعیلتن مفعولن مفاعیلان.
10-مفاعیلتن مستفعلن مفعولن.
11-مفاعیلتن مستفعلن مفعولان.
12-مفاعیلتن مفعولان مفعولان.
13-مفاعیلتن مفعولان مفعولن.
14-مفاعیلان مفعولن مفاعیلن.
15-مفاعیلان مفعولن مفاعیلان.
16-مفاعیلان مستفعلن مفعولان.
17-مفاعیلان مفعولان مفعولان.
18-مفاعیلان مفعولان مفعولن.
19-مفعولن مفاعیلن مفاعیلن.
20-مفعولن مفاعیلن مفاعیلان.
21-مفعولن مفاعیلتن مفعولن.
22-مفعولن مفاعیلتن مفعولان.
23-مفعولن مفاعیلان مفعولان.
24-مفعولن مفاعیلان مفعولن.
25-مفعولان مفعولان مفعولان.
26-مفعولان مفعولان مفعولن.
27-مفعولان مستفعلن مفعولن.
28-مفعولان مستفعلن مفعولان.
29-مفعولان مفعولن مفاعیلن.
30-مفعولان مفعولن مفاعیلان.
31-مستفعلن مفعولن مفاعیلن.
32-مستفعلن مفعولن مفاعیلان.
33-مستفعلن مفعولان مفعولان.
34-مستفعلن مفعولان مفعولن.
هذه هي کافّة النماذج التي یمکن النظم علیها فی دائرة هذا الوزن.
وقال الشیخ علي الخاقانی: سبب تسمة هذا الوزن بـ{ التجلیبة}نسبة إلی القصیدة المشهورة و أوّل بیت قیل فیها مطلع واحد وبیت واحد لم یعرف قائلهماوهو:
لجلبنّک یلیلی بألف تجلیبه تنام اهل الهوه وتگول مدري به
تنام اهل الهوه ولیلي فلانامه أعاین للنجم والعب لعب دامه
ویلاه اعله گلبی الزادن آلامه بلش بیه الهوه وامچن مخالیبه
-القصیر:هومن –مجزوء الهزج- الذی یتکوّن من جزئین{مفاعیلن مفاعیلن}وقد یعرض علی تفعیلتیه نفس العلل والزحاف التی عرضت علی الوزن الذی سبقه{الهزج أو التجلیبه}إلاّ أن مجزوءه ینظم علی عشرةنماذج وهي کا لآتي:
1-مفاعیلن مفاعیلن. 6-مفعولان مفعولن.
2-مفاعیلن مفاعیلان. 7-مفعولن مفاعیلن.
3-مفاعیلتن مفعولان. 8-مفعولن مفاعیلان.
4-مفاعیلتن مفعولن. 9-مفاعیلان مفعولان.
5-مفعولان مفعولان. 10-مفاعیلان مفعولن.
هذه هي کافّة النماذج التی تنظم علی هذا الوزن المسمّی لدی الشعرهء العامّه وزن القصیر-بمقابل- وزن الطویل- الذی سأتی شرحه بعد هذا الوزن.
20-الوزن الطویل:هو من- الهزج المربوع- المتکوّن من أربعة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}وقد یعرض علی کلّ تفعیلة منه نفس العلل والزحاف التی عرضت علی الوزنین الذی سبقا وهما{التجلیبه والقصیر}ومن الخلیق ذکره أن هذا الوزن ینظم علی أکثر من أربعة وثلاثین نموذجاً لإضافة التفعیلة الرابعة،یسمّی لدی جمهرة من شعراء الدارج-وزن الطویل-بارغم من اختلافه الکلّی عن- الوزن الطویل-فی الفصحی والذی یتکوّن من التفعیلات التالیة{فعولن مفاعیلن فعولن مفاعلن}إلا أنّه استقرّ علی هذه التسمیة التی شاع حطأها،ولا یخفی أنّه من الأوزان المنبریّه الإبتکار وقد انتشر فی أوائل القرن العشرین للمیلاد حتّی أصبح من الأوزان الأکثر شیوعاًعن سواها.
21-النصاری:هومن-الهزج- الذی یتکوّن من ثلاثة أجزاء{مفاعیلن مفاعیلن مفاعیلن}تدخل العلّة والزّحاف علی التفعیلة الأولی والثانیة منه کما تدخل علی التفعیلة الأولی والثانیة فی وزن {التجلیبة}وقد سبق شرحهآ،أما التفعیلة الثالثةمنه فیدخل علیهاالحذف-وهو إسقاط السبب الخفیف{لن}من {مفاعیلن}فتصبح {مفاعی}وهي تساوی {فعولن}أو یدخل علیها الکف-وهو حذف السابع الساکن من {مفاعیلن}فتصبح{مفاعیلُ}-ویعرض علیها الوقوف فتصبح{مفاعیلِِِِِ}وتنقل إلی {فعولان}وهو من الأوزان الجاهلیّه وأشهر ما نظم علیه معلقّة عمر بن کلثوم،ومطلعها:
ألاهبي بصحنک فاصبحینا ولا تبقی خمورالأندرینا
أمّالدی الشعراءالعامّه فهو من الأوزان المنبریّه الإبتکاروالذی انتشر فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر للمیلاد، وینظم علی نوعین الأول یسمّی{النصاری} یقوم علی قصیدة الرباعیة وهوالتزام قافیة الشطر الرابع بالمستهل،وأمّا نوع الثانی فیسمّی{الأبوذیّة}وسأتی بعد هذا الوزن لاحقاً.ویقال:بأن سبب تسمیة هذا الوزن بـ{النصاری}نسبة لشهرة مبتکره والذی هو الشیخ محمد بن علی بن نصّار
اعداد/الدکتور مهند الطایی