وقفه مع الشاعر والخطیب ملا غلام ابو محمد

الشاعرغلامرضا البوغبیش 
ملا غلام ابومحمد(غلامرضا البوغبیش)بن رمضان ولد فی إحدی قری مدینة الفلاحیّه عام1359ه.ش وقد هاجرمنها عام1364ه.ش واستوطن مدینة ماهشهر في منطقة تسمّی بـ(مجمّع الطالقاني ـ الکوره)والتي يسکنها حاليّاً.کانت له علاقة شديدة في الشعر وکان يتذوّق ما ينظمه نجوم الشعر وکواکب النظم والمدح من کبار الشعراء کـ(الشیخ الفتلاوی و السید عبدالحسین الشرع و بن النصار و السید عبدالصاحب الریحانی وغیرهم من الشعراء) وقد بدأ النظم فی عام 1378ه.ش وتعلّم الأوزان الشعریّه خلال مطالعاته في الدواوين المنظومة.وكان لسماحة الخطیب الجلیل والشاعر الأدیب السید عبدالصاحب الموسوی الریحانی الدور الاكبر في مساعدته  حیث تتلمّذ تحت یده . فی عام1431ه.ق قام بنشر اول دیوان شعر یسمّی بـ(الجوهر الثمین فی رثاء النّبی وآله الطاهرین) الجزء الاوّل منه وقد ارّخه سماحته بقوله:
أبشر غلاماً یا خطیب الحسین فی شعر من تخدمه عن یقـین
خدمــته تعلـو بها عالــــیا دنیاً واخری کن من الآمنیــن
قد خـــــلق الله له شیـــعة فی حبه وشعره مخــلـصین
تــــبذل ما تمـــلک فی ودّه فی کل اصــرار وعزمٍ ودیـن
فمـــنهمُ شاعر اهل العـــــبا یرثیـــهمُ حزناً بطول السنین
فلاح فی الاُفـــق لنا نجــــمه مجدداً للشــعر فی کل حین
عبدالحــسین فاق فی نظـمه فی شـعره کان من الفــائزین
درٌّ مصفّی شـــعره هکـــذا أرّخت(صافٍ لغلام الحــسین)
ولديه الآن الجزء الثانی من هذا الدیوان کما لدیه دیوان آخر فی الموالید والفراح ومدح لاهل البیت علیهم السلام.وقد شارک فی المحافل الشعریّه التی تقام فی عموم مناطق الاهواز بحضور اغلب شعراء المحافظة . کما انه یرتقي المنبر أيّام شهر رمضان المبارک وشهرَي محرم وصفر وجمیع المناسبات التی تقام لاهل البیت علیهم السلام.

ادامه نوشته

مشارکه من الشاعرزامل الحیدری

هله بل ينتخي الكلفه وياها

الملاعب من يطب ليها وياها

 حلات الرجل بلكلفه وياها

ابعسرو بضيج ميطخ للرديه

======

لوحصل شبهاوسوال ويهلي

أهلي أهل إمضيف يشلي ويهلي

 لاتقيس أهلك ياحاقد ويهلي

أهلي من تذكرمحمدبصلات

======

لولحظه گطعت اویای ونقالک صبح طافی

تدرینی أموت إعلیک أجیلک والجدم حافی

كل زنگه أدورإعلیک أصیرن مثل قذافی

کل بیت انصب بیه طرگاعه

الشاعرزامل الحیدری من مدینه الخفاجیه

مشارکه من الشاعراسماعیل المشعلی

اختاریتک اخو من دون کل الناس

  لن شفت الوفه امعادل ترس دمک

  وانته الغیره کلها اومن بدیت اتصیر

 جاب الغیره ربک وابتده ابلمک

 اولمن طینتک  من روح ذن لثنین

 اشلون اوماتصیرالناس کل همک

 جربتک ابظیمک من ولانی البین

 جبت روحک الیه اوجیتنی ابصمک

اوهای اهیه الاخوه الشادها العباس

 تمهی الروح دومک دون ابن عمک

الشاعر اسماعیل المشعلی

مشارکه من الشاعر محمد صدام الکعبی

أجروح البلگلب ما فاد شدهه

لأن فگد التحبهه الروح شدهه 

هم تدري الأهل يا خوي شدهه 

دهاهه الموت و حتوف المنيه

======

سرن بعدن اظعون الأهل ون ون

عليهم ينحب الدلال ون ون 

فر گلبي و صحت يا گلب ون ون

گال ابعيد للعنو عليه

======

الشاعرمحمد صدام الکعبی

مشارکه من الشاعر احمد البدوی

الخيل الكم يبن سياح وعدكم گوم خياله

علااظهورالملط معلوم ملگه الماووالفاله

يخسه الگال عنكم هاي يذكرشردت ارجاله

(من ماواهلك بيهم خوفه)

========

ابحشوم اسلف نهضتلي حمالاي

ابهمه أمنل إرض شالت حمالاي

دنيتي ابنارماتسري حمالاي

طفت نيرانهه اوناري سريه

========

المذمه اعله العمام اتريد يرعه

و لو الهم سهم بحشاك يرعه

إخذ كاس الصبر يا صاح يرعه

لأن بس بالصبر تمشي القضيه

=========

الشاعر احمدالبدوی

شعرنا

                              (شعرنا)  

يوجد الشعر في مدينة الاهواز بشكل وافر لكن يعيش حياة فوضوية حيث يسير في مسارات غير منتظمة و غير عصرية ثم ظهرت اخيرا تيارات تنادي باقصاء الشعر والحط من قيمته الفنيه و الجمالية. بينما الشعر يشكل الفن الرسمي للاهوازيين و انهم لا يملكون فنا معبرا و منتشرا و راسخا في اوساطهم كما الشعر . هنا يطرح سئوال نفسه و هو لماذا يترك الفن الوحيد عندنا لحاله فيعيش العبثية و التهميش و احيانا النبذ.

بما ان الشعر هو الفن الاهم لدى الاهوازيين فانه يستطيع ان يؤدي عدة ادوار مهمة في حياتنا الثقافية و الاجتماعية سنقوم بتبين بعض هذة الادوار:

الشعر و اللغة : بما ان مجتمعنا العربي يعاني من الضعف في التكلم باللغه العربية وخاصة لدى الاجيال الصاعدة تجد اللغه العربية مزيجا من رطينة لا تفهم فان الشعر يستطيع ان يقوم بنشر اللغة في اوسط الشعب فيؤدي الى  استفاده الناس من مفرداته و مفاهيمه فيتم تحفيزهم لتعلم اللغة العربية.

 الشعر و اللغة الفصحى : نتفق جميعا ان اللغة الفصحي هي الافضل و الاجمل و الاثري و الاكمل من كل حيث وخاصة في توافر علوم لها مثل النحو و الصرف و البلاغة و العروض...فهذة اللغة يجب ان تكون وسيلة هامة لتثقيف الانسان عندنا . حتى يصبح انسانا ذا شخصیة متماسكه و قوية راسخة في قيمة العليا التي تنبض بها اللغة الفصحى.

 الشعرو اللغه الدارجة: لكل شعب لغة يتحاور بها في السوق و الازقة و خاصة الشعوب او الاقطار العربية كذلك شعبنا الذي يمتلك لغة دارجة اصيلة جميلة و قريبة من اللغة الفصحى . فباستطاعة الشعر ان يثري اللغة الدارجة بكم هائل من المفردات الجميلة المستقاة من اللغة الفصحى . هكذا تحيى اللغة العربية في اوساط شعبنا . فعلينا ان نشجع الشعر الدارج و في نفس الوقت يجب ان يكون الشعر مزودا و مدعوما و مسقيا باللغة الفصحى.

 الشعر و الواقع : بستطاعة الشعر ان يكون الناطق الصادق و الحضاري المقبول عالميا عن شعبنا فلكل شعب فنونه و لنا فن الشعر . فليكن رسام لوحات عن الانسان الاهوازي و شكل حياته و مشاكله و معاناته. فتصل الصوره الحضارية الى كل من نريده ان يسمع.

الشعر و الموسيقى : ان الموسيقى هي توؤم للشعر فكثيرا ما نسمع الغناء و هو مصحوب بالشعر فكمال الشعر يؤدي الى كمال الموسيقى . فلا يخفى علي احد ان الموسيقى هي من اهم الفنون و لابد ان تكون لدينا موسيقى راقية . فنحن الى يا متي نستمتع بانتاج الغير و لم تكن لدينا ما يخصنا من هذا الفن الماثر في تشكل ذوق و شخصية الشعوب...

 الشعر و الاصلاح الاجتماعي: من سابق الازمنة الى يومنا كان الشعر يلعب دورا هاما في توجية و ارشاد الشعوب وعلى سبيل المثال : شاعر النبي حسان ابن ثابت الشاعر الذي عاضد و ناصر الرسول كثيرا ثم اذا القينا نظرة الى الشعوب الغربية بعد عصر الرنسانس نجد الشعراء ثوارا او ممن يهتمون باصلاح المجتمع فيكرسون فنهم في هذا السبيل و الهدف . فالشعر ينتقد السنن و الموروثات المغلوطة و الضارة بالانسان فيثور ضد الاعراف و من يحافظ على هذة الاعراف البائدة .

 الشعرو تطويره: لا يخفي على متابع لشعرنا انه يعاني ازمةة التطور التي قد استعصت عليه كثيرا. ان شعرنا متخلف من حيث الشكل و الفحوى و هذه الاخيره اكثر و اهم .

ان الشعر في اوساط شعبنا اسير للنعره القبلية فبامكانك ان تضع يدك على مئات الشعراء الذين كرسوا فنهم في خدمة القبلية و قيمها اللاانسانة كذلك كثير من شعراءنا يزاولون الشعر من اجل الصلة وكما يسميهم الدكتور علي الوردي هم وعاظ السلطان و مداحون لكل من يملأ جيوبهم نقودا . لهذا نريد لشعرنا ان يترك ما يضره من اساليب التبين و التعبير القديمة فيتجه نحو اساليب و انماط عصرية متطوره تتلائم مع الانسان المعاصر حتى يمد نفسه بالحياة و ينفع المجتمع تثقيفا.

 للکاتب الاستاذ علی عبدالحسین 

رساله من الاخ ملا غلام ابومحمد

الذی یسب الامیر لا یسمی مسلما

لیش اعله روط الارض یا صاح صرحن تبن

وخلیت کل الخلق لامتک گالت تبن

یمته العقل یبتصر حتی المعالی تبن

لمن تود حیدره وابگلبک اعلیه تحن

وعاد اللیالی فرص لجلک یواعی تحن

وکل ناصبی ابحب علی لو راد اگله ام.تحن

وشوف الیسب حیدره ابچفی اوکله تبن



نوگ الشرف لهل الشرف برکان

 وسطع ضی الجلاله وبزغ برکان

انولد بالکعبه هیبه ولطم برکان

الطواغی وصار للعالم ثریه



وحگ غیرة هلی التزهر عفتها

الزمان ابچف جفه اچفوفی عفتها

لون جنه النکر حیدر عفتها

 وشرف نار ابوالحمله اتحیط بیه



الشاعرملا غلام ابومحمد

رساله من الشاعروالکاتب علی عبدالحسین

هلي رفعة راس يا جاري عزلهم

ولا واحد عن العلية عزلهم

ركوب الصد ولا مره عزلهم

و لا غوث الينادي ايخيب نية

  

الناظر من بعد هجره يهلهل

يجف والناس كاتلني يهلهه

أموت ابشوگ غيدتكم يهلهه

او تحسبون العشگ إجرام ليه

 

چان شخصي ابقيد حبه ياهله
يا جماله الشاع نجمه ياهله
والله ماعدکم عواطف ياهله
من عدمتوا اشواگ گلبه الغاليات

 

الشاعروالکاتب الاهوازی الاستاذ

علي عبدالحسين

رساله من الشاعرعادل خلف الساری

إبلیل مظلم لاله خدک شاع لي
حبک امدوینی یاخل شاع لي
و من أحشمک لاتگلي شاع لي
إلمای وصلک طفي ناري یا نبات

========

إللیالي اویل فرح مایوم صفن
إلبیابي إمنل بواچي إعلیک صفن
إلعلل عگبک علیه إصفوف صفن
أداوي إبهای ذیچ إتهیض بیه
 

الشاعرالاستاذ عادل خلف الساری

مشارکه من الاخ الکاتب عباس ساکی

(القصه)

للکاتب الاهوازی.عباس الساکی

 

 امتازت القصة في تراثنا البشري عن غيرها من صنوف الادب الاخري بعامل الزمن طولا و عرضا حيث سخّر القاص كل جهده من اجل اتقان ركنين في القصة لا محالة

 

ادامه نوشته

قضية المراة في الاهواز، سوط بلا صوت !

قضية المراة في الاهواز، سوط بلا صوت

 كلما عادت بي الحياة الي يوم الثامن من اذار، اليوم العالمي للمراة هذه المناسبة المبارکة بالرغم من احتفالي بها كل عام يعم قلبي حزن غريب؛ حيث اعلم جيدا ان المرأة الاهوازية تقضي هذا اليوم كباقي ايام حياتها الروتينية وهي لا تعلم بوجوده ان كان او ما كان؛ و تمر لذکري المئة والواحد لنضال المراة التحرري و قد تتمارس علي المراة في الاهواز جميع اشكال التمييز الجنسي في مجتمعنا الذكوري والمتخلف؛ فالمراة في الاهواز لا تحلم حتي بهذه المناسبة والدواعي التي ادت الي وضعها بحيث لا توجد اي منظمة نسوية او اي جمعية ثقافية تهتم بهذا اليوم العالمي وتقوم بتوعية النساء بحقوقهن لا فقط في الاهواز بل في ايران عامة وكثر ما حاولت المراة الواعية بقيام احتفال ما في هذه الذكري هوجمت بالضرب  . 


إلهام لطيفي 

ادامه نوشته

 لقاء مع الرسامة الاهوازیة فاطمة نواصری


 

أنامل الأبداع فی ضیافة الألوان

( لقاء مع الرسامة الاهوازیة فاطمة نواصری )

 جریدة الحدیث
ادامه نوشته

وقفه مع الشاعر الدکتور جمال نصاری

 الشاعرالدکتورجمال نصاری

 ولد الدکتور الشاعر جمال عبدالزهرا النصّاري في سنة (1357 هـ. ش)  في قریة تنگه احد القری التابعه لمدینة عبادان .بعد سنتین من ولادته فقد ابیه عبدالزهرا في الحرب الایرانیّة العراقیّة .

انهی الابتدائیة والمتوسطة في مدینة کنگان ( في محافظة ابوشهر ) ثم رجع الی مدینته عبادان واکمل الثانویة فیها . دخل عام 1375 الی جامعة الاهواز (تشمران) ونال البکالوریوس في فرع الأدب الفارسي . وعمل فترة في دائرة التربیة والتعلیم ثم واصل دراسته علی مستوی الماجستیر في فرع الأدب العربي وبعدها حصل علی شهادة الدکتورا في الفرع نفسه .

طبعت له العدید من المجموعات الشعریّه  ک « انا والدیمقراطیه » ، « انا وذاتي » ،

« انا ومریم » وایضا ً له مجموعة « أبي حادثة تاریخیه » تحت الطبع

یعمل حالیا ً استاذا ً في الجامعات الاهوازیه

الیکم بعض من اشعاره

بقلم. بدر نصاری 

 

ادامه نوشته

رساله من الشاعربشیر الصرخی

ابوجودك نارهجرك   ماتمسنا

عليمن يا حبيبي   ماتمسنا

امس من مشه شخصك ماتمسنه

تعال اليوم خاف ايموت بيه

= = = = = 

الدهررمحه كصد شخصي ولحني

صبح بيت الحزن وتري  ولحني

لجن ماطخ آنه راسي ولحني

  واظل رايت نصربلموزميه

= = = = = 

ابسجن موحش زمان الهم وضعني

ابهندس شوم وابيدا  وضعني

الناس اضعونهه امنوخه وضعني

 شت اومادريته ابيانويه

الشاعربشيرالصرخي

 

اعلان ثقافی


« کتاب مختارات من شعراء الفلاحيّه »
یتکون هذا الکتاب من322 صفحه ؛ لعشرین شاعر من شعراء الفلاحیّه
ویحتوي علی اشعار کثیره تنشر لأول مره
« إعداد بدر نصّـاري»


لتحمیل الکتاب یمکنکم زیاره مدونه فلاحیتی