رساله من الشاعر عبدالعظیم السودانی

اشلون اوالف
انتهت بینه المحبه وانتهی عصر العواطف
والچلم باتت حزینه وظلن ابصدر الشفایف
چنت سالوفة عشگ تتبختر ابشفة المضایف
وهسه فارگنی حبیبی وماتگلی اشلون اوالف

اشلون اوالف والخیانه اسیوف نامت بالخواصر
اشلون اوالف والقلم من دون معنه ابلا دفاتر
ابیا وجه یگدر یعاین لو نلاگی البعض باچر
وهوه حطم کل عشگنه وابد ما خلاله ساتر
خاطریت ابسر غرامی وعافنی وداس المشاعر
واللی حب وعافه حبه امفرهدو مکسور خاطر

الشاعرعبدالعظیم السودانی
(هذه القصیده احدی اغانی الفنان سعید صیاحی)

المراءة الاهوازية والتقاليد في قرن الحادی والعشرين

المراءة الاهوازية والتقاليد في قرن الحادی والعشرين 

حينما نتسلط علي المراءة وهي نصف المجتمع يتسلط بعضنا علي بعض ولا يمكن ان نكون احراراونصفنا مستعبدا .
تمهيد

بين الحين والاخر يتكرر الحديث عن التغييرات العاصفة التي هبت علي المجتمعات العربية محدثة عن عوامل اثرت بشكل كبير علي الافراد والاجتماعات.هذا التكرار له معني خاصه في المجتمعات العربية المحافظه علي عاداتها وتقاليدها وقيمها الراسخه التي تربي عليها اعضاؤها.حيث مع بداية قرن الحادي والعشرين تندرج علي عاتق الافراد مسؤوليات جسام نحو التحديات التي يفرضها نظام العولمة مما يحتم علي الجميع امتلاك الادوات الحضارية المبنية علي اسس منهجية صحيحة بعيدا عن التجارب المتواضعه والمحددة باطار متخلف.



وفي هذا المجال يلقي الضوء علي المراءة الاهوازية بصفة انها نصف من المجتمع البشري المتاثر من التيار الفكري الحاكم في القرن الحادي و العشرين وهو العولمة.جدير بالذكر انما العولمة لا تؤثر بشكل محايد. لكنها تسحب النساء في قوة امتصاصها بصورة مختلفة عن الرجال. فقد اسندت اليهما في توسع السوق العالمية الذي يحيط بكوكبنا وانتصار التجارة الحرة مهمات وادوار مرتبطة بجنسيهما. انه الوقت المناسب لوصف قوة تاثير التطور العالمي علي عوالم الحياة والعمل للنساء بشكل منظم وتحليل الملامح المستقبلية التي ترتسم من خلال ديناميكية العولمة الحالية بالنسبة لهن. ولامراءبان الواقع العربي يحمل مزيجا مؤلما من اشكال قهر الانسان العربي علي مختلف الصعد ويشترك في تحمل هذه الاعباء وفي محاولة الخروج منها الرجل والمراءة.

والكل يعرف بان المراءة الاهوازية قدواجهت في المجتمع العربي كما في سائر اقطار العالم نوعا من التمييز الجنسي وسيطرة التقاليد علي مدي قرون عدة وهذا ما ميز المراءة وجعل البحث في وضعها امرا مهما اضافة الي ذلك فان المجتمع العربي يشهد اليوم جدلا محتدما حول دور المراءة في المجتمع لكن مكان المراءة العربية الاهوازية ليست فريدة من نوعها.فان النساء حول العالم يعتبرن فريقا مغبونا كما ان المعوقات التي تعترض سبيلهن هي ذاتها: تقاليد عميقة الجذ ور , فقدان التمويل لتحسين الاوضاع وفقدان الارادة السياسية لتغيير الوضع.

فظروفنا المعاصرة تستدعي منا اعادة النظر في تقييم العديد من المواضيع التي تمس جوهر حياتناووجودنا. ولاشك ان المراءة هي من ضمن الاولويات التي ينبغي التركيز عليها.

فنحن جيل الانتقال الي قرن الحادي والعشرين ونحمل علي ظهورنا المعاناة اكثر من سائر الاجيال نحن الذين نقف حائرين لا ندري اي القيم واي المبادئ نعطيها لابنائنا وابناؤنا اكثر حيرة منا.فهم يرون متغيرات لاقبل لهم بها ولم يهئ لهم اباؤهم الاجواء النفسية المناسبة او الماديةللتعامل مع هذه التغييرات لان اباؤهم لم يستوعبوهابعد.هذه المتغييرات جميعها مرت علي مجتمعات كثيرة لم تؤثر فيها بشكل سلبي، ابدا الا عندنا. وهذا يدل علي الخلل في داخلنا في داخل هذه المجتمعات التي اهتز ثباتها وهذا دليل علي هشاشة تكوينها من الاصل لا علي فعالية هذه المتغيرات . فعلينا مسؤولية جسيمة لابد ان نعيها بصدق تجاه ما يعصف بكياننا الاجتماعي.... علينا البدء بالمصارحة والمكاشفة لتعرية الواقع المكتنف بالغموض.

فلابد ان نتخذ التدابير اللازمه لتزويد المراءة الاهوازيةكنصف المجتمع بما تحتاج اليه من ارشاد حول حقوقها والاتجاه نحوتصحيح الصور التقليديه الثابتة للمراءة والعادات الضارة والانحرافات الشاذة التي تتنافي مع الاداب، ويجب ان ينفض عنها غبار التبعية والتخلف، ولابد منها ان تتمرد، وليكن تمردها المشروع في تهجير وتحطيم الاسوار الضيقة الي افاق اكثر رحابة.و ان تثبت للراي العام انها جديرة بمواكبة روح العصر الجديد الذي تعيش فيه.

الهام لطیفی  

رساله من الشاعریوسف السرخی

هذه الخفاجیة لکن

پل معلق رودخانه کرخه

 فی المدینة الصغیرة کآمالها
الکبیرة کأحزانها
عند غروب أحلام المزهریة
و أمام منظر النهر
أسأل نفسی للمرة الألف :
هذه الخفاجیة
بدمها و شرایینها الوردیة
لکن یا تری أین هی ؟

میدان ترمینال قدیم

 و إذا بنخلة ٍ
سعفها کذراعین شلهما الصبر
کقنوت خاشع ٍ لا یتجه نحو السماء
بل نحو الثری
و کأنها تطلب الحیاة من التراب
و تقدم له الشکر
 

سمعت ما أردد فی نفسی
فتأتی لتسألنی :
أیها الغریب
من أین تأتی و ما ترید ؟
فأجیبها : أنا الشرید
هربت من بلاد الضجر
علی ظهر الغمام
فعبرت شارعاً حیث تقف فیه حباً
قافلة من الجمال تماثیلاً
و ربما تخلت القافلة عن الحیاة
لتحظی فی مدینة السلام
بالأبدیة و السلام 

دله قهوه عربی - پارک ورودی شهر

و أوصلتنی خطای العبثیة ألی هنا
لعلی أجدها تغتسل بدموعها
فی صور المدینة التی تنقصها
و لا أرید سوی حبیبتی
فتقول لی و هی باکیتاً
و لم أری من قبل نخلة تبکی
جائت قبلک مع أسراب الحمام
و قد أذبل أهدابها الظلام
جائت
کی تدفن قلبها هنا
و تمنحنی الکلام
و تمنح نفسها الختام

پارک ساحلی - رودخانه کرخه  

فأعانق النخلة قبیل الوداع و الضیاع
و أمنحها قلب شاعر و قصائده
و أمضی إلی ما لست أدری
و أنا أردد فی نفسی :
هذه الخفاجیة
لکن أین أنت ؟
و أین الشعر ؟
و أین الکلام ؟
 

الشاعریوسف السرخی

رساله من الشاعرعادل خلف الساری

وحــگ إلــبل خُــلِــق ربــک شهدله
حـــرت مـــیلاد اُبـــوصـــالح شهدله
إذا طاها(ص)ورد مهدي(عج)شهدله
عـطرشمام إبـن خیـر الـبریـة

الشاعرعادل خلف الساری

وقفه مع الشاعر عبدالله عساکره  النعیماوی

الشاعرعبدالله النعیماوی

 عبدالله بن عبدالرضا عساکره(النعیماوی)ولد فی مدینة الفلاحيه عام 1990م . دخل عام 2009  الجامعه العامه فی مدینة المحمره . ومازال طالبأ بها. احبب الشعر من صغر سنه. وفی سن الخامس عشر من عمره کتب اول ابیات له و لعدم اعجابه بها القاها بعیدا. اول بیت کتبه ومازال یحتفظ به (لانه بمثابه تذکره) هو بیت هات . کتبه قبل دخوله للجامعه.وکان متاثرأ بضغوط الدراسیه و قال فیه:
ارد اگل کل مادره وکل من علم
وارد اسلم وارفع ابیض من علم
گضی کل عمری ابدرس کل من علم
وکل امل اول شبابی عندی فات

وحالیا انه مولع بالشعر الفصیح وکتب قصائد عدیده. وترجم ایضا بعض القصائد من الفارسیه الی العربیه . اما الشعر الشعبی فکتب الابوذیه و الهات والهوسه والقصیده الشعبیه والدارمی  وغیرها.

ادامه نوشته

وقفه مع الشاعر عبدالعظیم السودانی

                             الشاعر عبدالعظیم السودانی

الشاعرعبدالعظیم السودانی ولد فی عام۱۹۸۹ فی الاهواز الحبیبه وفی ۱۴من عمره کتب اول دارمی عندما کان فی صف الدرس و کتب عن دلیل صفنته فی الصف:

صافن وافکر بیک وعن درسی فاتر

واسمک کتبته ابشوگ فوگ الدفاتر

ومن ذلک الحین بدء بکتابه الشعر الی ان فی عام ۲۰۰۹ قدم عدد من الاغانی للفنان والملحن وعازف العود سعید باوی اغنیه اعذرینی[خلیجیه]و اغنیه بذر العناد[خلیجیه ایضا]واغنیه گلی کلمه منتهینه واغنیه افرح حبیبی وغنی واغنیه وحشه دنیای من دونک.وبعد ذلک تعامل مع الفنان الاکادیمی سعید صیاحی وقدم له اغانی منهن اغنیه زخ المطر واغنیه مشتاگ واغنیه   انه رایح واغنیه انتهت بینه المحبه.وایضا فی عام۲۰۰۹ تعامل مع الفنان الشاب حسین فریسات وقدم له اغانی منهن اغنیه یاساکن الحیین واغنیه مو رسمهه واغنیه تعال واغنیه یا سمرتنه.شاعرنا حالیا یدرس فی جامعه الفلاحیه ویتابع الدراسه فی فرع القانون

ادامه نوشته

رساله من الشاعرعادل خلف الساری

عود ایفوح من ریجک ومساک
هنیاله إلصبح یمک ومساک
یریت إلحزن لامرک ومساک
او تظل مرتاح متمرک أذیه

 

مره أزیلک من مهجتي مره حط
مره شبه إلطیر أطیرن مره حط
إشهل غرور إلبیک یاخل مره حط
حبک إلدلالي مرد عگلي هام
یاغرام إلشوگ صدگ یا غرام

الشاعرعادل خلف الساری

بیعه النخیل

 

روعة من روائع الشاعر المبدع قاسم الرشيدي تحت عنوان

«بیعة النخیل»

گلــّــب بالمحاچی الفات والمافات

                          وانشدها الثریا اتعرف ناصیتی

انا الشیعی الموالی شماتمر ریاح

                            ما طیع الهوا تندار ساریتی

قصیدة انا الکتبها النخل بالأرواح

                             عاین للسعف تلگاه قافیتی

وانا الهور العشگ صفنات گمرة لیل

                            وتغازل نجوم اللیل بردیتی

انا الشیمة التعلت فوگ نجم سهيـــل

                         یتباهه الگمر بخیوط خاچیتی

جبل آنه بصبر وشلون اطخ الهام

                            لسفوح الرمال وتلعب بنیتی

عاین للسما وشتشوف بیه نجوم

                           یتمرجح نجمها بخیط چفیتی

وانا ربات المنابر مااهبط الراس

                         لشموخ اشوامخ مرتفع صیتی

علمنی الحسن میه هله بکل ضیف

                         مضرب للمثل بالکرم صینیتی

وعلمنی الحسین اتلاوه وی الظیم

                         مختومه بفضل عباس تضحیتی

وهذاک آنه الولاء الحیدر الکرار

                        وأرقه اعلی المعالی بزود شیعیتی

ولئن باب الصمیدة اوجرت بیه النار

                   اطلب ثار،مو بیت الزچیه ینحسب بیتی

ما عوفن هلی و ما عوف نهج حسین

                              حدر من الضلع برکان تعزیتی

انا اربات النخیل البایعت مولای

                           ما تشرب مذله عروگ بر حیتی

جبت عمرک یخایب لعب عالحبلین

                              حسبالک تغیـّر بیک وضعیتی

بس الأید أمدها الحیدر الکرار

                               حیثیتی، بعلی الکرار حیثیتی

هذاک آنه التربه بزود ابو الحملات

                          أی والله من ابو الحسنین تربیتی

و تراب اجدام قنبر یا أبا الحسنین

                          کحل عینی و کحل لعیون أهالیتی      

 ابو موعود الرشیدی

منقول من موقع الشاعرالعرادی

ومضه

ومضه

انه مطعون ابجفاک ابلا جروح
حته من تنزف تشوف اجروحی
بس الی طعنات حدر امنل ضلوع
ابگلبی مصیوب واضمده ابنوحی
 
 

انته صح اجگاره صایر بچفوف
تدوی من راسک یخلی ابناری
بس الی دخانک ایهیض الجروح
ودمی من ریحک یضل مجاری

الشاعرمجتبی مجید الساری

وقفه مع الشاعرمحمد صدام الکعبی

الشاعر محمد صدام الکعبی

 محمد صدام الکعبی ( مجدم عشیرة الربیحات ) ولد سنة 1366ه.ش فی مدینة الاهواز . فی عائله محبه لاهل البیت و للشعر و الادب .کان جده زایر علوان ایضآ شاعرا و قد ارتحل فی سنة 1348. دخل الجامعه بفرع الکمبیوتر سنه 1385 فی الجامعه الحره فی الخفاجیه . و تخرج منها .وحالیا یستعد لتکمیل دراسته فی فرع الحقوق / کتب الشعر الشعبی بکافة اوزانه مثال. الابوذیه / الهوسه /الدارمی / الهات و غیرها من فنون و اوزان الشعر الشعبی

ادامه نوشته

رساله من الشاعریوسف السرخی

سین......!؟

وصلتنی بطاقة زواجک یا حبیبتی !
فتحتها وجسمی ملئ بالاضطراب
إسم المغتصب مکتوب کاملٌ
و إسم أبیه کاملٌ
و إسم أبیک أیضاً کاملٌ
ولکن إسمک یا کاملتی
مکتوبٌ کالضباب
إسمک لیس سوی حرفاً !
قطعوه جزءاً جزءاً
مثل ما یقطعون بینهم الرقاب
لکن إسمک لیس أول إسمٍ
فإنهم مزقوا
بمخالبهم من قبل
إسم زینب و یاسمین و رباب
فأی أمة تلک التی
تجعل من إسم العروسات
حرفاً واحدا
فأنهم یشربون الشراب
و یتقاتلون کالکلاب
و یغدرون کالذئاب
و یترکون للیاسمین فقط
العذاب والعقاب
تقاسموا إسمک یا حبیبتی ما بینهم
فالأول أخذ (الدال)
و الثانی أخذ (النون)
و الثالث والرابع
و کلهم مارسوا بإسمک یا حبیبتی
أبشع الإرهاب
ولم یبقوا من إسمک
سوی
سین...!
سوال بلا جواب
سین...!
سراب فی سراب
سین...!
سماء ملئ سحاب
و ترکوا إسمک مکسوراً
حزیناً
مرمیاً
کسوسنة علی تراب
و هل أستطیع یا تری؟
أن أنادی بإسمک ثانیة
بحروفه الأربعة
فأنه یا حبیبتی مکتوب
علی الأهداب....

الشاعر یوسف السرخی

رساله من الاخ الشاعرسعید الهلیچی

مباراة لقول الشاعر الکبیر المتنبی:
شیب راسی وذلتی ونحولی
ودموعی علی هواک شهودی

  
 إلحزن بجفاک یدعج نحولی
وناس إلسمعت إبظیمی نحولی
شیبی و ذلتی و ایضا" نحولی
ودمع عینی إبهواک إشهود لیه
 
  
یخل ابفهم خایر من تخایر
ولیکون ابعجل رایک من تخایر
ابعشرتک عرفتک من تخایر
ما تملک وفه وبیک الاذیه
 
  
مقطوعه قصیره:
خل احبک یل گلت حبی اذیه
خل ابوسک یل گلت بیهه المنیه
صرت محتار ابجمالک سودنتنی
دخیلک دگول امسودنه خطیه

  

ابوذیه إکتبت لجلک ولفتانه
ودوم انظر إلحسنک ولفتانه
الف یصرخ ابحبک ولف تانه
تمر انته و یقدملک تحیه
  
 
بعت دنیای لجلک شارکانی
وکرهت الی ابحبک شارکانی
کل هل طیب وجدمک شارکانی
شفت عرجک عوی ناکر خویه
 
  
خدم نوگف یناهی من تمرنه
و نحب ایصیر اکلک من تمرنه
انصحک دیر وجهک من تمرنه
تره ابرمشتک نوصل للمنیه

الشاعرسعیدالهلیچی
 

قصیدة الحبیب

الحبیب


رأیتُک تَعبُدُ اللهَ راکعا" وساجِدا

وَقِفتُ وَنظَرتُ إلیک حایرا

وقُلتَ:حاشا هَل هو بشرُ

هو یَعبُدُ أم یعبُدونهُ وقِفتُ مُتفکرا

ظَنَنتُ الناسَ یَرکعونَ و یسجدونَ لکَ

و رَجعتَ لِأکون مَعَهُم لک مَتعبدا

ولکِن خِفتُ مِن الشرکِ بِالله

فأعذرنی أیها الحبیبُِ مِن الکُفرا


الشاعرسعید الهلیچی

کارون